أخبار

TIKTOK KITCHEN هل هو حيلة دعائية او تذكرة دخول لعالم المطاعم

مما لا شك فيه أن عام 2021 كان مميزًا للغاية لعملاق مواقع التواصل الاجتماعي “تيك توك TikTok” الذي وصل عدد مستخدميه إلى مليار مستخدم شهريًا بالإضافة إلى أنه تجاوز جوجل ليكون النطاق الخاص به Domain TikTok هو الأكثر زيارة في عام 2021، لكن مع ذلك، وبالرغم من كل تلك النجاحات، أبت الشركة أن تختم ذلك العام إلا بتطور ثوري آخر ولكن هذه المرة في عالم المطاعم عبر ” مطبخ تيك توك TikTok Kitchen”.

ففي 17 ديسمبر 2021 أعلنت منصة تيك توك عن دخولها في شراكة مع شركة Virtual Dining Concepts المتخصصة في إطلاق مطاعم افتراضية تقتصر على تحضير الطعام وتوصيله فقط، وذلك بهدف إطلاق خدمة ” مطبخ تيك توك” التي سيتم فيها تحضير أشهر وصفات الطعام المنتشرة على منصة تيك توك وإيصالها إلى المعجبين بداية من مارس 2022، هذا ومن المتوقع أن يتم إطلاق مطبخ تيك توك في 300 موقع بجميع أنحاء الولايات المتحدة في البداية على أن يصل العدد إلى 1000 مطعم بحلول نهاية عام 2022.

وبتلك الطريقة، ستدخل تيك توك عالم المطاعم عبر نموذج “المطعم الشبح لGhost kitchen” الذي أصبح منتشر للغاية في الآونة الأخيرة بسبب الارتفاع الهائل في عمليات توصيل الطعام للمنازل، حيث ستقوم تلك المطابخ الخاصة بمطاعم موجودة بالفعل مثل مطعم بوكا دي بيبو Buca di Beppo ومطعم بيرتوتشي Bertucci’s بتحضير وصفات الطعام الخاصة بـ تيك توك، والمستخدمين سيكون بإمكانهم طلب تلك الوصفات عبر تطبيق Grubhub المتخصص في طلب وإيصال الطعام وكل هذا دون أن يكون هناك مطعم فعلي خاص بـ تيك توك.

و الأعلى شهرة على تطبيق التواصل الاجتماعي، فذكرت تيك توك في بيان لها أن عائدات المبيعات من مطبخ تيك توك ستذهب لدعم المبدعين الذين تم استلهام وصفة الطعام منهم وأيضًا لتشجيع المبدعين الآخرين ومساعدتهم في التعبير عن أنفسهم على المنصة بما يتماشى مع مهمة تيك توك في إلهام الإبداع وإضفاء البهجة على مستخدميها. لكن مع ذلك، فالشركة لم تذكر الطريقة التي ستحدد بها ملكية وصفة معينة لأحد صانعي المحتوى خاصًة أن الوصفات في كثير من الأحيان يقوم بها أكثر من شخص، كذلك لم تحدد الإيرادات المتوقعة أو كيفية توزيعها.

بحسب موقع بلومبيرج، ستضم قائمة الطعام في البداية عدد من الوصفات الأكثر انتشارًا على المنصة ومنها على سبيل المثال، معكرونة فيتا المخبوزة baked feta pasta والتي كانت الوصفة الأكثر بحثًا على جوجل في عام 2021، كذلك ستضم القائمة وصفات أخرى مثل البرجر المسحوق smash burger ورقائق الباستا المقرمشة، هذا على أن تتغير القائمة كل ثلاثة أشهر نظرًا إلى أن المحتوى المشهور على المنصة يتغير سريعًا.

أما بالنسبة للأرباح المتوقع تحقيقها من وراء بيع تلك الوصفاتوبعيدًا عن طريقة توزيع الأرباح، هناك سؤال يجب أن نطرحه بخصوص تلك النقطة وهو هل تلك المطابخ التي ستقوم تيك توك فيها بتحويل أشهر الوصفات على منصتها إلى وجبات يمكن طلبها ستكون مجدية حقًا؟ ومن سيقوم بطلب هذه النوعية من الطعام “سهل التحضير”؟

في الحقيقة هناك وجهتي نظر، الأولى هي أنه سيكون من المنطقي أن تشعر بالرضا عندما تأكل شيء كنت تراه في شاشة هاتفك خاصًة عندما تكون وجبة لذيذة ومعقدة الخطوات، لكن وجهة النظر تلك ينقصها فكرة أن السبب الرئيسي وراء انتشار فيديوهات وصفات الطعام على تيك توك هي أنها من السهل تحضيرها، على سبيل المثال، معكرونة فيتا المخبوزة ستحصل عليها بمجرد إذابة قطعة جبن مع بعض الطماطم على المعكرونة، وهذا هو حال كل وصفات التيك توك، فلماذا يمكن أن يطلب شخص وصفة سهلة التحضير بنفس الأموال التي يمكن أن يُحضر بها وجبة أكثر تعقيدًا؟

الإجابة تكمن في وجهة النظر الأخرى، وهي أن حداثة الموضوع هي التي ربما تدفع هؤلاء الأشخاص للتجربة وربما صنع فيديوهات يشاركون فيها تجاربهم بعد تناول الطعام من مطبخ تيك توك، وذلك كما حدث مع شركة Virtual Dining Concepts التي استطاعت تحقيق نجاح كبير للغاية مع مطبخ MrBeast Burger الافتراضي الذي أطلقه اليوتيوبر الشهير مستر بيست MrBeast لأول في نهاية عام 2020، حيث أشارت بلومبيرج إلى أن MrBeast نجح في بيع مليون ساندوتش برجر خلال ثلاثة أشهر فقط.

وبالتالي لكم أن تتخيلوا ما يمكن لمطبخ تيك توك تحقيقه خاصًة أن متوسط عدد مستخدمي تيك توك في الولايات المتحدة يبلغ أكثر من 130 مليون مستخدم نشط، وهاشتاج #foodtok الذي يرتبط محتواه بالطعام بما في ذلك محتوى تجارب الوصفات يُعد واحد من أكثر الزوايا شهرة على المنصة، حيث حصدت مقاطع الفيديو الخاصة به أكثر من 11 مليار ونصف مشاهدة حتى ديسمبر 2021، وبالتالي تيك توك تسعى بشكل واضح للاستفادة من هذا الجانب الحيوي لديها.

لكن حتى مع تلك الأرقام المبشرة، هناك احتمالات لعدم نجاح الفكرة كمشروع على المدى الطويل، وربما لهذا السبب بالتحديد أوضحت تيك توك منذ البداية أن خدمة “مطبخ تيك توك” ما هي إلا حملة دعائية تجلب فيها تيك توك أشهر وصفات الطعام على منصتها إلى المعجبين وليس مغامرة ستخوضها الشركة في مجال المطاعم، بمعنى أن الشركة تنظر إلى تلك التجربة على أنها جهدًا تسويقيًا أكثر من كونه عملًا طويل الأجل، لكن من يدري فقد تكون بالفعل تلك الخطوة اللبنة الأولى لصنع عملاق جديد ولكن هذه المرة في عالم المطاعم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.