نصائح

5 نصائح من كتاب “كيف بنيت نجاحي”

حكايات رواد الأعمال.. 5 نصائح من كتاب “كيف بنيت نجاحي”

“كيف بنيت نجاحي” هو في الأساس “بودكاست” بدأه الصحفي “جاي راز” لإجراء مقابلات مع رواد الأعمال والمبتكرين من جميع أنحاء العالم، للتعرف على قصص نجاحهم وأسرار الشركات والمنتجات التي ابتكروها.

وفي عام 2020 قام “راز “بتحويل “البودكاست” لكتاب يعرض حكايات رواد الأعمال والمسارات المختلفة والغير متوقعة التي اتخذوها لتحقيق النجاح. وخلال هذا الكتاب يشارك “راز ” نصائح عديدة لمساعدة رواد الأعمال المبتدئين على النجاح خلال رحلاتهم لتأسيس شركاتهم الخاصة أو تطوير منتجات جديدة.

– أدرس الفكرة جيدًا:
العمل الجاد له دور كبير في نجاح رواد الأعمال، ولكن إذا لم يكن لديك فكرة جيدة، فلن تنجح أبدًا مهما عملت بجد. لذلك قبل أن تبدأ العمل على أي شيء يجب أن تتأكد اولاً أن لديك فكرة تستحق استثمار وقتك وأموالك ومجهودك. وحتى تتأكد يجب أن تسأل نفسك هل تلك الفكرة تحل مشكلة لدى الناس لم يحلها أي شخص آخر؟ هل تلك الفكرة تستحق أن تترك عملك من أجل العمل عليها؟

– البحث أولًا قبل بدء أي شيء:
مع اختلاف رواد الأعمال وخطواتهم ومسارات نجاحهم، وجد “راز” أن الصفة المشتركة بين جميع رواد الأعمال الناجحين، هي قيامهم بالبحث قبل بدأ أي شيء. فقد بحثوا عن المنتجات والأفكار المشابهة، بحثوا عن عملائهم المحتملين وعن المنافسين وعن الصناعة نفسها وتطورها قبل بدأ أي شيء. وقد منحهم ذلك ثقة كبيرة في أفكارهم وإمكانية نجاحها وكذلك منحهم فرصة للتعلم من أخطاء الآخرين بدلاً من المرور بها بأنفسهم.

– لا تستجيب للخوف من الفشل:
معظم رواد الأعمال الذين قابلهم “راز” كان لديهم خوف من الفشل والخسارة، ولكنهم لم يسمحوا لهذا الخوف أن يوقفهم عن بدء العمل واكتشاف فرص جديدة. فبدلًا من الاستسلام للخوف، بحثوا عن طرق يمكنها تقليل المخاطر، فمثلًا هناك رواد أعمال استمروا في وظائفهم بدوام كامل أو بدوام جزئي لفترة طويلة حتى نجاح شركاتهم، وآخرون استخدموا أموالهم الخاصة بدلاً من الاقتراض لتأسيس الشركة. وهكذا بدأوا صغارًا واستمروا في النمو تدريجيًا بمخاطر محدودة.

– ابحث عن شريك:
وجد “راز” خلال مقابلاته أن “الشراكة” هي إحدى السمات المميزة للشركات الناجحة، فهناك مثلا “بروكتر أند جامبل”، “هيوليت وباكارد”، “بن وجيري”، “بيل جيتس وبول ألين” مؤسسي “مايكروسوفت” وغيرهم.
فغالبًا يدخل رواد الأعمال الناجحين في شراكة مع أصدقاء أو أشخاص لديهم نفس الشغف ويملكون نقاط قوة ومهارات مختلفة تساعدهم على تحقيق النجاح ولا يعملون بشكل فردي.

– ابحث عن طريق جانبي للنجاح:
في رحلتك لتحقيق أهدافك غالبًا سيكون الطريق المباشر مزدحم جدًا بالكثير من رواد الأعمال، لذلك يجب أن تبحث عن طريق جانبي لتحقيق النجاح.

على سبيل المثال بعد أن نجح “بيتر رحال”، في تطوير بار البروتين “RX Bar”، قرر البحث عن عملاء المنتج المستهدفين في الصالات الرياضية وبيع المنتج بشكل مباشر بدلًا من بيعه في السوبر ماركت مثل باقي المنتجات المشابهة. وهكذا تخلص من عدد كبير من المنافسين ووجد طريق جانبي لتحقيق النجاح لمنتجه. واستمر هذا النجاح حتى باع بيتر حقوق المنتج لشركة “Kellogg” مقابل 600 مليون دولار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.