نصائح

11 استراتيجية تسويق فّعالة لنجاح مشروعك الإلكتروني

11 استراتيجية تسويق فّعالة لنجاح مشروعك الإلكتروني

يعتبر التسويق بشكل عام عنصر مهم جدا لنجاح أي مشروع، لكن طبيعة التسويق تختلف قليلا عندما نتحدث عن مشروع قائم بالأساس على أنه “متجر إلكتروني”، لذلك سنعرض في هذا المقال أبرز وأنجح وأكثر طرق التسويق الإلكتروني فّعالية لضمان نجاح مشروعك أو متجرك الإلكتروني…

1- استخدم (واستمر في بناء) قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك:
اجمع أكبر عدد ممكن من عناوين البريد الإلكتروني لعملائك الحاليين والمحتملين، وحّدث هذه القائمة باستمرار، وعند إطلاق متجرك، أو التسويق لمنتجاتك، ستتمكن من إرسال بريد إلكتروني إلى كل هؤلاء الأشخاص، ومن الممكن أيضا أن تقدم لهم في هذا الوقت عرض ترويجي في البريد الإلكتروني لتشجيع العملاء على مشاركة موقعك مع الأصدقاء والعائلة.

ولزيادة فّعالية هذه الاستراتيجية يمكن استخدام آلية المربعات المنبثقة لمطالبة المستخدمين بإدخال عناوين بريدهم الإلكتروني مقابل عرض ترويجي صغير، مثل خصم 15٪ على أول عملية شراء أو شحن مجاني.

2- عزّز وجودك الاجتماعي:
إلى جانب نشاطك التجاري عبر الإنترنت، ستحتاج إلى اغتنام كل فرصة لتعزيز مشاركتك الرقمية، امنح مزيد من الاهتمام لقنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، وتأكد من أنها مليئة بالصور النابضة بالحياة ومقاطع الفيديو الجذابة، وقم بزيادة معدل النشر على صفحتك.

3- تهيئة موقعك الإلكتروني لمحركات البحث:
يشمل تهيئة موقعك لمحركات البحث (SEO) العديد من الأشياء، من أبرزها أن تتخيل نفسك داخل ذهن المستخدم، لتتوصل إلى كيف يتحدث جمهورك المستهدف عن منتجاتك، وماذا يريدون أن يعرفوا؟

كما يجب التأكد من أن المحتوى على صفحتك يستخدم اللغة التي قد يستخدمها عملائك عند البحث عن المنتجات ذات الصلة ويجيب على أسئلتهم.

احرص أيضا أن يكون لكل صفحة من صفحات موقع الويب الخاص بك علامة عنوان فريدة خاصة بها، ولا تهمل الوصف العريفي.

4- التسويق باستخدام المحتوى:
إنشاء محتوى شّيق ورائع ومفيد للأشخاص الذين يتطلعون إلى شراء منتجك يعد طريقة رائعة لجلب وزيادة عدد الزيارات لموقعك، كنا أن تقديم معلومات مفيدة يضع علامتك التجارية كصوت موثوق به في قطاعك.

اهتم أيضا بإنشاء محتوى مرئي غني ومقاطع فيديو قصيرة وجذابة تعزز التفاعل مع متابعيك وتزيد من الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك.

5- جرب إعلانات Google:
يمنحك استخدام إعلانات Google للتسويق عبر محركات البحث فرصة الظهور أولاً في صفحات نتائج محرك البحث.

6- قم بالإعلان على منصات وسائل التواصل الاجتماعي:
تعد وسائل التواصل الاجتماعي مكانًا رائعًا لتركيز الإنفاق الإعلاني، لأنك تعلم جيدا أن كثير من جمهورك المستهدف يقضي وقت ليس بالقليل على المنصات الاجتماعية.

7- التسويق عن طريق “المؤثرين” أو “الإنفلونسرز”:
المؤثرون هم الأشخاص الذين لديهم جمهور كبير عبر الإنترنت، ولديهم القدرة على “التأثير” على السلوك الشرائي لجمهورهم.

يمكن أن يؤدي العمل مع “المؤثر” المناسب إلى جعل منتجك يصل لعدد كبير من العملاء المحتملين، مما يزيد من الوعي بعلامتك التجارية، ولكن يجب أن تتأكد من توافق “المؤثر” مع جمهورك المستهدف، وأن قيمه تتوافق مع علامتك التجارية.

وتتضمن أساليب تسويق “المؤثر” الشائعة عدة أشكال، مثل: كتابة “المؤثر” لمنشور حول منتجك، أو نشر محتوى على وسائل التواصل الاجتماعي يعرض منتجك أو يتحدث عنه.

8- استثمر في تصميم موقعك الإلكتروني:
لا نفكر في كثير من الأحيان في تصميم الموقع باعتباره أسلوبًا تسويقيًا، على الرغم مما له من تأثير على مقدار الوقت والاهتمام اللذين سيقضيهما المستخدم على صفحتك.

احرص أن تكون صفحتك مريحة للعين وسهلة القراءة والاستخدام ومثيرة للاهتمام.

9- حّسن عملية الدفع:
قّلل من ظاهرة ترك عربات التسوق -Abandoned Carts- والتي تتسبب فيها عملية الدفع المعقدة- عن طريق تحسين وتسهيل عملية الدفع.

هذه الاستراتيجية عادةً يتم تجاهلها، لكن من المحتمل أنها من أهم استراتيجية تسويق لتحسين المبيعات، فإذا كانت عملية الدفع عندك ميسرة وموثوقة من البداية الى النهاية، سيزيد ذلك من معدل التحويلات وسيقلل من ترك عربات التسوق.

10- أسس تطبيق لموقعك:
قم بإنشاء تطبيق لمتجرك الالكتروني خاص بهواتف الآيفون والأندرويد، وذلك لأن التطبيقات تحّمِل بسرعة أكبر من المواقع الإلكترونية على الهواتف الذكية، كما أنه يسهل على العميل استخدامها في أي وقت وأي مكان.

11- العروض الجيدة:
العامل الأساسي لتحقيق مبيعات أعلى هو عروض جيدة وقوية تجذب العميل للشراء من موقعك بكثرة مع توفر العوامل التسويقية الأخرى.

احرص على توافر تفاصيل مفيدة عن المنتج وأن تكون الأسعار مناسبة، لتحقق نسبة مبيعات مربحة.
في النهاية يجب أن تعرف أن هناك العديد والعديد من استراتيجيات التسويق الناجحة، إلا أننا حاولنا هنا أن نسلط لضوء على أبرزها، كما نحب أن تشاركونا تجاربكم الواقعية مع استراتيجيات التسويق التي نحجتم في تطبيقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.