نصائح

ماهو الجرافيك ديزاين؟ مفهومه وكيف اصبح مصمم ؟

الجرافيك ديزاين أو كما يعرف بـالتصميم الجرافيكي أو تصميم الجرافيك , يعتبر أحد المجالات الأكثر عمومية بين كل الفنون . فهو دائما حولنا , في كل مكان وفي كل شيء نراه . هذه المقالة التي تقرأها الآن يتم استخدام تصميم الجرافيك بها حتى تصبح بالشكل الذي تراه الآن وكذلك هذه المدونة التي تتصفحها وكذلك الحاسوب أو الهاتف الذي تعمل عليه , وتقريبا كل شيء حولك الآن .

أثناء سيرك في الشارع تمر على عينك العديد من الأشياء , كل شيء تمر عليه العين يدخل تحت إطار تصميم الجرافيك فمثلاً : لافتات الشوارع ,الصحف ,والمجلات ,والكتب ,وعلب السجائر , والشعارات الموجودة حولك ….الخ) كل هذة الاشياء توضح استعمال الجرافيك ديزاين , وكل هذه الاشياء تحتوي على عناصر الجرافيك أو العناصر المرئية .

عناصر الجرافيك :
الخطوط:
ويقصد بها أي خط مرسوم (لا يُقصد بها الكتابة) , أي خط ترسمه بيدك أو تراه بعينك.
الألوان:
لا تحتاج إلى تعريف , فلا يوجد أي شخص لا يتعرف على الألوان , فهي دائمًا حولنا .
الأشكال:
أي شكل هندسي (مربع , مستطيل , مثلث , دائرة …..) أو أي منحنى مغلق.
النقوش:
وهي النقوش الموجودة على جدران وحوائط المعابد القديمة , أو النقوش الموجودة على العملات المعدنية , أو أي نقوش أخرى سواء كانت حديثة أو قديمة.
الفراغ:
يقصد به العدم ؛ أي المساحة الفارغة التي لا تحتوي شيء .
الكتابة:
مثلما تقرأ الآن فكل هذة المقالة مكتوبة وبالتالي تندرج تحت اطار عناصر الجرافيك .

ومما لا شك فيه أن هذة الظاهرة (التصميم الجرافيكي) ليست ظاهرة جديدة ولا مستحدثة , فهي موجودة منذ زمنٍ طويل. فالشوارع الممتلئة باللافتات , والشعارات , والأسعار والتخفيضات , وكذلك الأخبار ,كانت من الممكن أن تكون مألوفة لدى القدماء المصريين , الاتحاد السوفيتي بروسيا , والشعب الايطالي بالعصور الوسطى.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.