نصائح

كيف يمكنك الوصول إلى السعر الأنسب لمنتجاتك؟

قد يمثل سعر المنتج الفيصل بين النجاح والفشل إذ يعتبر اختيار سعر مرتفع للمنتج يجعل المستهلكين عاجزين عن شرائه وبالتالي يحدث انخفاض مبيعات الشركة وتراجع أرباحها، كما أن اختيار سعر منخفض يعني عجز الشركة عن تغطيّة التكاليف، وفي كلتا الأحوال سوف يحدث فشل!
لذلك لابد ان تضع أساليب وإستراتيجيات مدروسة لعملية التسعير المناسب لمنتجاتك وذلك يتم عن طريق تحديد كلاً من:
– المبلغ المادي الذي تم رصده في المشروع مع ما يتم إنفاقه على استراتيجيات التسويق المختلفة والمصاريف مثل أجور العاملين أو أجور نقل، ضرائب.
– القيمة المعنوية والمادية التي يقدمها المنتَج إلى الزبون.
– قيمة الجهد المبذول على إعداد المنتَج أو قيمة العمل المعنوية لو كان المنتَج من إعداد الشخص 100% وقام به يدوياً أو من إبداعه الشخصي.
– تحديد العملاء المستهدفين وتوزيعهم الجغرافي.
– تحديد هامش الربح وقيمة المنتج أو الخدمة التي يقدمها.
بالإضافة إلي ماهي العوامل المؤثرة في تحديد السعر المناسب للشراء؟
– الجودة:
ترتبط الجودة ارتباطاً وثيقاً بالأسعار حيث أنه كلما كانت جودة المنتجات عاليةً زاد السعرعلى العميل ووالعكس صحيح كلما انخفضت الجودة قل السعر.
– التكلفة:
ترتبط عملية التسعير بحساب التكاليف المباشرة بتصنيع المنتج أو وضع تصور للخدمة، تشمل التكاليف العامة التكاليف الثابتة والمتغيرة مثل الإيجار والرواتب والمصروفات الإدارية وصيانة المستودعات وتكاليف الإعلان ورسوم بوابات الدفع وما إلى ذلك. ويمكنك بعد النظر في كل تلك الجوانب تحديد سعر البيع الصحيح.
– الكمية:
يمكنك الوصول إلى السعر الأنسب لمنتجاتك عندما يزداد الطلب على المنتج بكثرة وبالتالي، يتم رفع سعر المنتج والعكس صحيح حيث أن انخفاض الطلب يؤدي إلى انخفاض السعر وبالتالي الكمية متوقفة على عاملين مهمين هما السعر والطلب.
وأخيرأً عليك معرفة ان الفكرة الأساسية لتحديد السعر المناسب هي الوصول إلى نقطة التوازن بين تحقيق الربح لصاحب العمل وإرضاء العميل، بحيث تكون الأسعار مناسبة لقيمة المنتج.
.
.
.
.
.
اتصل الان واحصل على استشارة مجانية
05531651111

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.