نصائح

كيف تؤسس مشروع ناجح اونلاين

في الماضي القريب، كان الحصول على الدخل مشروطا بالعمل في وظيفة روتينية، أو بفتح متجر أو مشروع وتجهيزه وتأثيثه وترخيصه، وما يترتب على ذلك من نفقات ومصاريف مختلفة. وقد يُكتَب لهذا المشروع النجاح أو الفشل الذي يؤدي إلى خسارة قد تكون فادحة في كثير من الأحوال. ولكن مع الدخول إلى عالم الأعمال الإلكترونية فقد تغير الوضع جذريا؛ حيث تتوفر المئات من أفكار المشروعات الإلكترونية الناجحة التي يمكن تنفيذها وتحقيق دخل جيد عن طريقها.

إن أهم ما يميز المشروعات الإلكترونية أنها لا تكاد تكلف شيئا؛ فكل ما هو مطلوب توفر جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي أو أي وسيلة أخرى، واتصال مع الإنترنت، إلى جانب تقديم منتج مميز يهم شريحة مناسبة من الناس ويساعدهم في حل مشكلاتهم بطريقة جذابه، وبسعر مناسب، وعبر قنوات الاتصال التي تضمن وصول فكرة المشروع إليهم.

إن ما يمكن تقديمه من أفكار مشاريع ناجحة لا يكاد يحصى، ويمكن في كثير من الأحوال تنفيذها بدون الحاجة إلى خبرة واسعة، بل يمكن تعلم المهارات المطلوبة لبدء مشروع إلكتروني ناجح بكل سهولة ومجانا – عن طريق الإنترنت – في بعض الأحيان. وغني عن القول إن تنفيذ أفكار المشاريع يحتاج إلى توفر الرغبة والاهتمام الشخصي في المجال الذي تنتمي إليه فكرة المشروع، والحد الأدنى من المعرفة والمهارة، والصبر والإصرار على المتابعة، وعدم التسرع واستعجال النتائج.

ولا تنسى التسويق أساس المشاريع الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.