نصائح

علاقات خطر تدمر عملك

هل فكرت يوماً عن سر كآبتك في العمل ؟!
تعد السلبية والعلاقات السامة من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى التعاسة والكآبة وعدم الإنتاجية المطلوبة في العمل فالعلاقات اللسلبية تضر التفكير والذاكرة بشكل كبير، اثبتت الأبحاث النفسية ان العلاقات السامة معدية مثل مرض الزكام!!
الشخصيات السامة والسلبية في بيئة العمل هم شخصيات يصيبوا الإنسان بالإحباط واليأس في المدى البعيد، فالشخصيات صاحبة (السلوك غير الداعم والتلاعب، والتحكم، والسيطرة، والتركيز مع المصالح الشخصية) يمكن أن يكون هؤلاء الأشخاص سببًا للعديد من المشاعر والعواطف السلبية التى تعانى منها التي تسبب فقدان الثقة بالنفس بالإضافة إلى الدخول في حالات اكتئاب في بعض الاحيان.
هناك مجموعة من الخطوات للتعامل مع هذا الأمر فإذا كنت من الاشخاص التي تعاني من هذه المشكلة إليك 4 خطوات لتفادي هؤلاء الشخصيات المميتة للسعادة وللحياه المثالية.
1- إتبع استراتيجية التحرك والابتعاد: وهي عبارة عن التحرك نحو العلاقات المثمرة والابتعاد عن العلاقات السامة فتعتبر أفضل طريقة للتعامل مع الشخص السام هى إبعاده عن حياتك إن أمكن .. إذا كان لديك شخص فى حياتك يجعلك تشعر بالسوء تجاه نفسك، تخلص منه على الفور.
2- ضع حدود: إذا كنت لا تستطيع التخلص من الشخص السام، فضع حدودًا أكثر صرامة، وتأكد من عدم تجاوزه لها أبداً.
3- اجعل لنفسك الأولوية: قد يحتاج إليك الشخص السام كداعم نفسي له في مواقف كثيرة يتعرض لها ولكن في هذه الحاله لا تقدم الدعم على أولوياتك، يمكنك تقديم المساعدة له ولكن تأكد من أن لديك ما يكفى من الطاقة لتلبية احتياجاتك.
4- تعلم ان تقول (لا): غالبًا ما نتردد كثيرًا عندما يتعلق الأمر بالرفض لكن إذا تعلمت قول (لا) للأشياء التى لا تشعر بالراحة أثناء وجوده، يصبح الأمر أسهل.
اذا كنت محاط في بيئة عملك بالعلاقات السامة يجب عليك التخلص منها فوراً، فهذه العلاقات مثل السموم التي توجد في الطعام فتؤثر بالسلب على الصحة، وبعد فترة تملئك بالمشاعر السلبية.
احكولنا عن تجاربكم في التعامل مع العلاقات السلبية في العمل..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.